بلحشاني زيد للشباب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التدريب

اذهب الى الأسفل

التدريب Empty التدريب

مُساهمة  بلحشاني زيد السبت 7 نوفمبر 2009 - 13:56

مفهوم وأهمية التدريب
التدريب عملية مخططة ومستمرة خاصة بإكساب الفرد المهارات والمعرفة المرغوب فيها التي تحسن أداء الفرد وتزيد فاعلية المنظمة.
عملية مخططة ومستمرة
معارف + مهارات + اتجاهات وسلوكيات
لا يقتصر فقط على العاملين الجدد
التدريب مفيد لكل من الفرد والمنظمة
هناك فرق بين التعليم والتدريب
الفروق بين التعليم والتدريب.
التعليم
التأهيل العام للفرد
عام
الأسرة والدولة
المحتوى عام
يتطلب مدة طويلة
أساليب تقليدية
التدريب.
معارف ومهارات محددة
محدد
المؤسسة / المنظمة
المحتوى محدد
يتطلب مدة قصيرة
أساليب المشاركة التفاعلية
أهمية التدريب

زيادة الانتاجيــــــة
* رفع الروح المعنويــــة
* تقليل الحاجة الي الاشراف
* تخفيض معدلات حوادث وإصابات العمل
* الاستخدام المرن للموارد البشرية
* مزيد من استقرار العمالة
* زيادة القدرات المهنية للمؤسسة
الأسس العلمية للتدريب

ارتباط التدريب بحافز واضح
إعلام المتدرب بنتائج تقدمه في التدريب
الممارسة العملية
مراعاة الفروق الفردية
التدرج والتجزئة
الموازنة بين النظري والتطبيقي
التوقيت الملائم

الخيارات التدريبيـــــــــة


جهاز خاص لدى المنظمة ( مركز تدريب (
التعاقد مع الغير
الاستعانة بالكليات والمراكز المتخصصة
المشاركة مع جهات ومراكز تدريب
إنشاء كلية او معهد
التعليم المفتوح
التدريب عن بعد
التدريب أثناء الوظيفة
منح العاملين حق اختيار أسلوب التدريب المناسب

رابعا:أنواع التدريب
من حيث المكان:
( 1 داخل المؤسسة
( 2 خارج المؤسسة
من حيث الوقت:
( 1 قبل بداية العمل
(2 التدريب المستمر لكل العاملين
من حيث التفرغ:
( 1أثناء العمل 2) خارج وقت العمل

التدريب أثناء العمل

يتم في مواعيد العمل الرسمية
يتم في بيئة العمل الفعلية
استخدام أدوات ونماذج فعلية
يتم بواسطة المشرف أو قدامى الموظفين

التدريب خارج العمل
يتم في غير وقت العمل الفعلي
في بيئة خارجية ( مراكز تدريب)
معينات ووسائل تدريبية ( محاكاة (
بواسطة مدربين محترفين
مكونات التدريب
يمكن النظر الي التدريب كنظام يتكون من عدة أجزاء تتفاعل معا لتحقيق هدف معين.
نموذج التدريب كنظام
مكونات النظام التدريبي:
أ) تحديد الاحتياجات التدريبية
ب) إعداد الخطط وتصميم البرامج
ج) التنفيذ
د) التقييم

التدريب كنظام

1مدخلات
*أفراد
*أموال
*أجهزة
*بيانات
*تكنولوجيا
أهداف
2عمليات
تحديد احتياجات
وضع الخطط
تصميم البرامج
التنفيذ
التقييم
3مخرجات

معارف
مهارات
اتجاهات
فاعلية المنظمة
ومن رقم 1 إلى رقم 2 تكون تغذية عكسيــــــــــة

شكرا على حسن اصغائكم
من تقديم الأستاذ :
بن حامد عبد الغني
بلحشاني زيد
بلحشاني زيد

عدد المساهمات : 73
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 37
الموقع : الجزائر ولاية ورقلة مدينة تقرت

https://zaidchabab.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى